العريش سات

العريش سات

منتدى ترفيهى ثقافى


    الجيش الدنماركى ينوى دراسة وثائق ويكيليكس حول تقصير جنوده فى حرب العراق

    شاطر

    حسن العيسوى

    ذكر عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 15/10/2010

    الجيش الدنماركى ينوى دراسة وثائق ويكيليكس حول تقصير جنوده فى حرب العراق

    مُساهمة من طرف حسن العيسوى في الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:34 am

    أعلن الجيش الدنماركى الأحد نيته دراسة الوثائق السرية التى نشرها موقع ويكيليكس حول الحرب فى العراق والتى تتحدث عن تقصير ارتكبه جنود دنماركيون فى هذا البلد.

    وقال المتحدث باسم القيادة العسكرية الدنماركية توربن يدسن "نريد الاطلاع على هذه الوثائق بأنفسنا ومقارنتها مع المعلومات التى فى حوزتنا".

    ومساء الجمعة، نشر موقع ويكيليكس نحو 400 ألف وثيقة سرية للجيش الأمريكى حول الحرب فى العراق.

    وبحسب موقع إخبارى دنماركى، تظهر بعض الوثائق أن القوات الدنماركية التى انتشرت فى العراق بين العامين 2003 و2007، سلمت أكثر من 62 سجينا للسلطات العراقية، وذلك رغم تحذير هؤلاء المعتقلين من خطر تعرضهم لسوء معاملة وتعذيب فى حال تم تسليمهم للشرطة العراقى.

    وأورد الموقع الدنماركى الذى اطلع على وثائق ويكيليكس "فى حين نصب الجيش الدنماركى نفسه مدافعا عن حقوق الإنسان فى العراق، تظهر هذه الوثائق السرية أن القوات الدنماركية سمحت فعليا بحصول انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان فى هذا البلد الذى يشهد حربا".

    ويبدو أن الجيش الدنماركى الذى انتشر مدى أربع سنوات فى العراق فى مدينة البصرة جنوب البلاد تحت قيادة بريطانية، يتقاسم مع الجيش البريطانى مسئولية فرار زعيم القاعدة فى العراق الأردنى أبو مصعب الزرقاوى العام 2005.

    وبعد ظهر 17 مارس 2005، تمكنت قوات الاستخبارات البريطانية المتمركزة فى البصرة من تحديد مكان وجود الزرقاوى الذى تم رصد مكافأة مالية قدرها 25 مليون دولار لمن يدلى بمعلومات تؤدى إلى اعتقاله. وكان الأردنى يتنقل على طريق قريبة من المدينة، بحسب وثيقة نشرها ويكيليكس. إلا أن المروحية العسكرية التى كانت على وشك إطلاق النار عليه اضطرت إلى أن تعود إدراجها للتزود بالوقود وفق الوثيقة.

    وقتل الزرقاوى فى يونيو 2006 بضربة جوية أمريكية.

    وأكد الجيش الدنماركى أنه لن يعلق على هذه المعلومات ما دام لم يتحقق من وثائق ويكيليكس


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 18, 2018 12:01 am